بانک اطلاعات پزشکی پاراسات Medical Database Parasat

نقشک

* تشریح بیماریها * اخبار روز پزشکی * مسائل خانوادگی * خواندنیها از شهرستانها

احتمال وصول مرض الايدز الى “الذروة”

يقول تقرير صدر عن الامم المتحدة ان عدد المصابين بمرض الايدز قد يكون وصل الى الذروة في اواخر التسعينات من القرن الماضي.

ففي تقرير اصدرته الامم المتحدة عشية اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك والمخصص لبحث مدى التقدم الذي حققه المجتمع الدولي في التصدي لمرض الايدز ذكر ان عدد الاصابات بهذا المرض قد استقر عند مستوى ثابت للمرة الاولى خلال ال ۲۵ سنة الماضية.

وياتي هذا الاجتماع عشية ذكرى اعلان الامم المتحدة عام ۲۰۰۱ عن الاهداف التي تبنتها للتصدي لهذا المرض .

ويقول التقرير ان زيادة المخصصات المالية لمكافحة المرض وزيادة الوعي قد بدأ يعطي النتائج المرجوة لكن التقرير يحذر من ان هذا المرض لا يزال يمثل خطرأ كبيرا”.

ويشير التقرير الى ان المرض لايزال يشهد زيادة في عدد المصابين في بعض الدول.

يقدم التقرير مسحا وافيا عن اكثر من ۱۲۶ دولة حول العالم يعيش فيها اكثر ۳۸ مليون مصاب بمرض الايدز.

شهد عام ۲۰۰۵ اكثر من ۴,۱ مليون اصابة جديدة ووفاة اكثر من ۲,۸ مليون شخصا”

من جانب اخر يحذر التقرير من ان الشباب والاطفال هم اكثر الفئات عرضة للاصابة بهذا المرض القاتل والجهود التي تبذلها الدولة لحمايتهم منه لا تتناسب مع حجم المشكلة.

كما يوصي التقرير المجتمع الدولي باتباع تخطيط افضل وادارة متواصلة وتوفير التمويل الكافي الطويل الاجل. ويشير التقريرالى ان حجم المخصصات المالية لمكافحة المرض لا تزال غير كافية.

وقال الدكتور بيتر بوا رئيس منظمة الامم المتحدة المعنية بموضوع الايدز “ان العمل الذي نقوم به هنا له اهمية خاصة لاننا بتنا نعرف اكثر الطريقة التي يتحرك بها هذا المرض وكيف يمكننا الحد من انتشاره وكذلك التقليل من اثار هذا المرض”.

افريقيا هي الاسوء وتعتبر دول جنوب الصحراء الكبرى الاسوأ من حيث عدد الاصابات بالمرض وعدد الوفيات بسبب المرض. ففي هذه الدول توفي العام الماضي اكثر من مليوني شخص كما اصيب اكثر من ۲،۷ شخصا بهذا المرض.

كذلك شهدت دول اوروبا الشرقية والدول الاسيوية زيادة في عدد الاصابات بهذا المرض. ويشير التقرير بشكل خاص الى الهند وروسيا واوكرانيا.

يعيش في الهند ثلثا عدد الاصابات بهذا المرض في اسيا ويتجاوزعدد الاصابات في الهند عدد المصابين في جنوب افريقيا التي تبقى الاسوء من حيث عدد المصابين بالنسبة الى عدد السكان.

تشير الاحصائيات التي تضمنها التقرير الى ان ۲۴۰ الف مريض تمكنوا من الحصول على الدواء الخاص بمعالجة هذا المرض في عام ۲۰۰۱ بيمنا ارتفع هذا العدد الى اكثر من ۱,۳ مليون شخص عام ۲۰۰۵. وهذا يعني ان واحدا” من كل خمسة مصابين فقط يحصل على الدواء الضروري.

وقد فشلت الامم المتحدة في تحقيق الهدف الذي اخذته على عاتقها عام ۲۰۰۱ وهو ايصال الدواء إلى اكثر من ثلاثة ملايين مصاب بحلول عام ۲۰۰۵.

ويطالب التقرير المجتمع الدولي بتخفيض كلفة الدواء الضروري لمعالجة هذا المرض.

الوقاية ويشير التقرير الى ان ست دول افريقية من اصل ۱۱ دولة شهدت هبوطا بنسبة ۲۵ بالمائة في عدد حالات الاصابة بالمرض بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين ۱۵-۲۴ سنة.

وبلغت الموازنة المخصصة لهذا المرض ۸,۳ مليار دولار في عام ۲۰۰۵ اي بزيادة خمسة اضعاف عن موازنة عام ۲۰۰۱.

ويقول التقرير ان الاعتمادات السنوية الضرورية للتصدي للمرض ستبلغ اكثر من ۲۰ مليار دولار اعتبارا من عام ۲۰۰۸.

وطالب التقرير مجموعة الدول الثماني بالايفاء بتعهداتها التي التزمت بها عام ۲۰۰۵ وهو بتوفير الدواء لجميع مرضى الايدز بحلول عام ۲۰۱۰.

 

Filed under: آخـریـن مـطـالـب پـزشـکی, الـعـربـيـة

RSS پزشکی

بخشهای تخصصی

RSS تیتر اخبار جدید پزشکی

  • خطایی رخ داد! احتمالا خوراک از کار افتاده. بعدا دوباره تلاش کنید.

آرشیو

آمار سایت

  • 2,640,089 hits
%d وب‌نوشت‌نویس این را دوست دارند: